[ منتديات جمرة هوى ]
القفز من الطائره IIk17324
[ منتديات جمرة هوى ]
القفز من الطائره IIk17324
[ منتديات جمرة هوى ]
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القفز من الطائره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عزوبي وضاعت دروبي
عــضـــوء مــمــيــــــز
عــضـــوء مــمــيــــــز
عزوبي وضاعت دروبي


نقاط : 12

القفز من الطائره Empty
مُساهمةموضوع: القفز من الطائره   القفز من الطائره Emptyالسبت سبتمبر 06, 2008 12:40 am




الكرسي القاذق




يمثل هذا الكرسي للطيار قارب النجاة الذي يحمله بعيداً عن سفينته الغارقة, فهو سيُقذَف خلال لحظات قصيرة

بعيداً عن طائرته التي تتعرض لإصابة مباشرة أو عطل مفاجئ, وخلال ثوان معدودة يهبط الطيار بمظلته الى

الأرض آمناً. ويتكون النظام المتكامل من مقعد للطيار يجلس عليه ويقوم بأداء واجباته. ويحافظ المقعد على صحة

وسلامة ظهر الطيار واستقامته طوال فترة الطيران, ويضمن أفضل وضع لجميع أجزاء جسمه. ويثبت الطيار

نفسه عليه بحزام مقعد متقاطع قوي Seat Belt)) يؤمن له تثبيتاً كاملاً أثناء تنفيذ المناورات الحادة. وهناك

أنواع مشهورة من هذه الكراسي, منها الأميركي Ace - 11)) والأوروبي (مارتن بيكر) وبعض الطرازات

الأخرى MK - 16)) . ويجري تحديث أجزاء الكراسي باستمرار حسب أحدث الدراسات الإحصائية, وحتى

زوايا تثبيت الأرجل والدوسات والضغوط اللازمة لحركتها تخضع لهذه التعديلات للوصول للوضع الأفضل

للطيار, وتحديد زوايا استقامة الظهر ومدى إرتفاع مسند الرأس وانسيابيته, خاصة في الطائرات ذات المدى

الطويل أو العالية السرعة, وتوجد “خرطوشة القذف” Ejection or Boosting Cartridge) )

تحت المقعد


طريقة قذف الكرسي

بواسطة خرطوش او ((كاتدرج)) اسفل كرسي الطيار


الكرسي القاذف EJECTION SEAT)) :

تحتوي بعض المقاعد ضمن أجزائها على أجهزة إرسال تطلق إشارة إستغاثة آلياً فور الإنطلاق من الطائرة,

ليتمكن الباحثون عن الطيار أو الحطام من سرعة تحديد موقع الحادث لبدء إجراءات البحث والإنقاذ.

على الطيار إتخاذ قرار يعتبر من أصعب قرارات حياته المصيرية, حينما يقوم بجذب يد التشغيل بعد نزع فتيل

الأمان (الذي يوجد في بعض الكراسي), ولا بد له من إتخاذ الوضع المناسب للقذف بإلصاق ركبتيه مع بعضهما

وإبقاء ظهره مستقيماً باستقامة الكرسي ورأسه للخلف ملتصقة بالمسند, وأي خطأ في هذه الأوضاع قد يتسبب في إحداث إصابات في عظمه قد تكون مميتة نتيجة تعرضه للحركات التسارعية الحادة التي تحدث له, والإرتفاع

المناسب للقذف هو في حدود 5000 متر. وفي بعض الطائرات قام المصممون بالإستعاضة عن الكرسي القاذف

بتجهيز الطائرة بفتحة إنزلاق في أسفلها ينزلق منها الطيار, ثم يستخدم مظلته, مثل الطائرة “سكاي نايت 3 آر دوغلاس” Douglas Sky Night 3R)) .

يستطيع الكرسي القاذف تأمين نجاة الطيار من طائرة متوقفة على الأرض في حال إندلاع حريق فيها مثلاً,

وعموماً يعمل الكرسي بسرعات من صفر الى 600 عقدة, وعلى ارتفاعات من صفر الى 50000 قدم. ولولا

تكاتف الشركات الصانعة ومراكز طب الطيران ومراكز الدراسات والأبحاث, لدراسة تصميمات الكرسي

القاذف ومعرفة التأثيرات الفيزيولوجية التي تحدث للطيارين فور استخدامهم له, واوضاعهم في الجو بعد تركهم

طائراتهم المتزنة الضغط, لما أمكن التقليل من أخطاره وجعل استخدامه ممكناً وآمناً.

مظلة الطيار:

تتوقف حياة الطيارين بعد قذفهم خارج طائراتهم على إنفتاح مظلتهم والتي تحقق لهم الهبوط السليم حتى سطح

الأرض. والمظلات الحديثة للطيارين قماشها من النايلون الخفيف الوزن والقوي الشد, وتنفتح بعد ثوان معدودة

من إنفصال الطيار عن كرسيه حتى لا تشتبك فيه, علماً بأن الكرسي له مظلة خاصة به تحقق له الإتزان. ويوجد

من هذه المظلات ما يكون مرتبطاً بالطيار من الخلف أو الأمام أو من الجوانب حسب نوع المظلة وطبيعة

الطائرة, وعلى الطيار أن يوجه أشرطتها توجيهاً بسيطاً ليتمكن من تفادي خطوط الكهرباء العالية الجهد وأي

مرتفعات حادة القمم أو المناطق المزدحمة وغير الآمنة. وعموماً يختار ما أمكن مناطق منبسطة وهادئة, وعليه

تحرير نفسه بسرعة والتخلص من مظلته وطويها بسرعة ومحاولة إخفائها. وفي أحوال الهبوط فوق الأشجار,

عليه قطع الأشرطة بسكينه, أما في أحوال الهبوط فوق الماء فلا بد له من الغطس وتحرير نفسه منها ثم الصعود

بعيداً عنها, فقد تسبب له الغرق لو علق بها. وهناك بعض المهمات المساعدة للطيار مثل سترة الإنقاذ البحري

(عوامة) وتكون بألوان فوسفورية لتسهل رؤيته ليلاً أو نهاراً, وهناك بعض السترات الواقية من الرصاص

ويلبسها الطيار في أحوال خاصة حسب المهمة التي سيقوم بها والأخطار المتوقع أن يصادفها. توجد في بعض

الطائرات اساليب ونظريات مختلفة لقذف كرسي الطيارمنها امكانية قذف المقعد في حال وصول الطائرة الى ارتفاع منخفض
وعلى وشك الاصطدام بالارض والانفجار فيتم اطلاق كرسي الطيار


بشكل اتوماتيكي







صوره:القفز من الطائره 581135589



القفز من الطائره 648139586



القفز من الطائره 698473183



القفز من الطائره 423375906





.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القفز من الطائره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
[ منتديات جمرة هوى ] :: اقسام المنتدى العام :: قسم فن المعلومات-
انتقل الى: